Pages

Saturday, October 9, 2010


عجائب وأسرار الاهرامات
  •   تحدد قياسات الهرم المسافة بين الشمس والارض.
  • هل تعلم ان فى بناء الاهرام لم يستخدم اى ملاط فى تثنيت أحجار الاهرامات ولكن تم استخدام نوع من النفط بحيث يملاء به الحفر التى فوق الحجر ثم يشعل ثم يوضع الحجر الاخر فتحدث خلخلة للهواء فيثبت الحجر (فكرة كأسات الهواء ).
عجائب وأسرار الاهرامات
تم بناء الاهرام فى عهد الاسرة الرابعة التى حكمت مصر من 4000 سنة قبل الميلاد.
   هل تعلم ان إجمالى الاحجار المستخدمة فى بناء الاهرام الثلاثة تكفى لبناء حائط مساحته 2 متر مكعب ويمتد بطول 100000 كيلو مربع حول الكرة الارضية بمحاذاة خط الاستواء .

        



    عجائب وأسرار الاهرامات
    ·   إرتفاع الهرم الاكبر (خوفو ) يصل الى 149.4 متراً كما تبلغ المسافة بين الارض والشمس 149.4 مليون كيلو متر وإتجاه الهرم فى نفس إتجاه النجم القطبى ، كما تشير زوايا أضلاع الهرم الى الاتجاهات الاصلية الاربع تماما .
    ·   إستغرق بناء الاهرام حوالى 20 عاماً.
    ·   2.3 مليون حجر هى إجمالى عدد الاحجار التى إستخدمت فى بناء الهرم الاكبر.

    Wednesday, October 6, 2010


    بناء الاهرامات والغرض منه
    إن الفكرة التى جعلت المصريين يقوموا ببناء الاهرامات هو إعتقادهم فى خلود الروح ،وإعتقادهم فى البعث ووجود حياة أبدية. لهذا بنوا مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها ومعها الاحتياجات الخاصة بالميت من أدوات وأثاث وأطعمة وشراب ....الخ إستعداداً للحياة الجديدة ( الابدية ) وإذا ما جائت الروح للجثة عاد الانسان الى الحياة التى بلا موت . وقد تم النقش على جدران المقبرة لتدخل السرور على الميت .

    ·        يعتبر خوفو هو أكبر الاهرامات وهو إبن الملك (سنفرو) وخليفته فى الحكم وقد بنى الهرم الاكبر فى حوالى 20 عاماً وإرتفاعه 149.40 متر ومساحة قاعدته 13 فداناً ، كما أن طول كل ضلع من أضلاع قاعدته 230 متراً ، وعدد الاحجار التى أستخدمت فى بنائه 2 مليون و300 ألف قطعة حجرية ويزن إجمالها حوالى 5 مليون و500 الف طن تقريباً.
    ·        (خفرع )هو الهرم الاوسط وهو أقصر فى الارتفاع من الهرم الاكبر (خوفو).
    ·        والهرم الثالث هو ( منقرع ) وبناه الملك منقرع ،ورغم إرتفاعهم لم تسطيع العوامل الجوية أن تنال من الاهرامات الثلاثة.  
     أحد عجائب الدنيا السبع

    تعتبر أهرامات الجيزة من أقدم عجائب الدنيا السبع (مقابر الفراعنة) وقد كانت مملؤة بممتلكات هؤلاء الملوك التى وضعوها معهم حتى يستعملوها فى حياتهم الاخرى على حد إعتقادهم وقد سرقت كنوز الاهرامات منذ الاف السنين ، وقد أطلق المؤرخون على الدولة القديمة (عصر بناة الاهرام ) وذلك لما نراه من الاهرامات الضخمة والتى قد تم بنائها فى بطن الصحراء عن يمين الوادى من الفيوم جنوباً إلى الجيزة شمالاً.  

    Monday, October 4, 2010


    الاهرامات المصرية أو الأهرامات الثلاثة أو اهرامات الجيزة
    اطلق عليها اى إسم تحب فهى تعتبر أحد رموز الحضارة الفرعونية القديمة وقبل أن نتحدث عن الاهرامات فيجب أن نعرف أن الاهرمات عبارة عن مقابر خاصة قد قام الملوك بإنشائها إعتقاداً منهم بأن هناك حياة أبدية بعد دفنهم فى هذه القبورولذلك كانوا يضعون جميع إحتياجاتهم إستعداداً للحياة الاخرى .
    ومن أشهر هذه الاهرامات أهرامات الجيزة المصرية (خوفو – خفرع – منقرع ) وسوف نتحدث عن كل واحد على حدا أسأل الله التوفيق. 
    اثار وحضارات ومتاحف ومساجد اسلامية تاريخية وعجائب الدنيا من تماثيل وابراج ومعالم سياحية كل ذلك قد قام العلماء بعمل ابحاث حوله وأفادوا العالم أجمع . فالاثارالفرعونية من اهرامات وتماثيل ومعابد ومقابر خاصة بالملك الفرعونى من فراعنة مصر يعتبر كنز على ارض مصرويعبر عن براعة الفرعون المصرى القديم ويؤكد ان الحضارة المصرية القديمة من اعظم الحضارات ،وبالمثل المساجد الاسلامية والمعمار الاسلامى الاصيل علامة تعبر عن حضارة الاسلام عبرالتاريخ سواء تم أنشائها فى عهد الخلفاء الراشدين أو الدولة الاموية او العباسية او دولة الفاطمين او فى عهد مماليك وسلاطين مصر فعندما يكون لدينا أثار وحضارة عريقة فلابد ان نفاخر الدنيا بتاريخنا العظيم .