Pages

Thursday, October 14, 2010

أثار الضفة الشرقية (4)برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك


يعرض البرنامج قصة بناء هذا الاثر الرائع بالكلمة والضوء والموسيقى ، ويعرض هذا العرض مرتين يومياً ويشهده المتفرجون من المدرجات المعدة لذلك ، ويكون هذا العرض باللغات الانجليزية والفرنسية و الالمانية بالاضافة للغة العربية.
     




أثار الضفة الشرقية (3) البحيرة المقدسة


توجد خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير من عهد الملك امنحتب الثالث ، وكانت تستخدم فى الطهى.


أثار الضفة الشرقية (2) معبد الكرنك


من أجمل بل وأروع المبانى الموجودة فى العالم كله ،وسماها القدماء المصريين بأسم ( أى بوت – أى بوت ) معناها أكثر الاماكن إحتراماً وقد بنيت بمقاييس رهيبة حسث يبلغ مساحة المكان 100000 فدان ، وتاريخه حوالى 13 قرناً ، وباية المعابد طريق الكباش التى تمثل أمون رمز الخصوبة والنمو والازدهار ، وقد تم نحت أسفل رؤؤس الكباش تماثيل صغيرة للملك رمسيس الثانى .
ويعتبر أعظم دور عبادة فى التاريخ حيث يضم العديد من المعابد ، والتى من بينها معبد الاله أمون وزوجته ( موت ) وإبنهما الاله ( خنسو ) الملقب عند الفراعنة بإلاه القمر .
ومعنى الكرنك أى الحصن ،وللوصول الى المعبد يتم المرور بالصرح الاول والذى يرجع للملك نختبو ( الاسرة 30 ) ثم الى الفناء الكبير ، ويوجد على يمين الزائر ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى ، وعلى اليسار ترى معبد رمسيس الثانى ، ويلى ذلك بقايا الصرح الثانى الذى منه الى صالة الاعمدة الكبرى والتى تحتوى على 134 عموداً وتتميز تلك الاعمدة بإرتفاعها عن باقى الاعمدة الموجودة الى أن نصل الى بقايا الصرح الثالث حيث أمامه مسلة تحتمس الاول ومنه الى بقايا الصرح الرابع والذى تتقدمه مسلة الملكة حتشبسوت وبعد ذلك ترى بقايا الصرح الخامس ومنه الى قدس الاقداس ، وتصل فى نهاية الجولة الى الى الفناء الذى يرجع الى عهد الدولة الوسطى وأخيراً الى صالة الاحتفالات ذات الاعمدة الضخمة والتى ترجع الى تحتمس الثالث.






(3) معابد وأثار الاقصر : أثار الضفة الشرقية ، أثار الضفة الغربية


معبد الاقصر

 هذا المعبد هو معبد الاله ( أمون رع  ) ، وقد كان يحتفل بعيد زفافه مع زوجته       ( موت ) مرة فى العام ، فكان ينتقل موكب الاله أمون رع إبتداءاً من معبد الكرنك بطريق النيل الى معبد الاقصر ،ويرجع بناء المعبد الى الفرعونين ( أمنحتب  الثالث ورمسيس الثانى ) .
وصف المعبد :-
أول المعبد صرح كبير والذى قد قام بتشيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه وهو جالساً ، وفى مقدمة المعبد مسلتان إحداهما مازالت موجودة والاخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس ، ويلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى والذى يحيطه من ثلاث جوانب صفين من الاعمدة على هيئة حزمة البردى المدعم ،ويوجد الان فى الجزء الشمالى الشرقى مسجد أبو الحجاج .
أما باقى أجزاء المعبد قد شيدها أمنحتب الثالث والذى يبدأ بقاعة الاعمدة الضخمة والتى بها أربعة عشرعموداً مقسمة الى صفين حتى نصل الى الفناء الكبير المفتوح ومحاط به من ثلاث جوانب صفان من الاعمدة ثم بعد ذلك نصل الى بهو الاعمدة والذى يضم إثنان وثلاثون عموداً ونسير داخل المعبد الى أن نصل الى غرفة القارب القدس ، وأخيراً نصل الى قدس الاقداس حيث هناك حجرة التمثال المقدس والتى بها أربعة أعمدة ، ولقد إستطاع الاسكندر الاكبر أن يبنى له مقصورة صغيرة تحمل إسمه داخل مقصورة أمنحتب الثالث.


Wednesday, October 13, 2010

(2)الاقصر بين الماضى والحاضر



وتتميز مدينة الاقصر بأن لها معالم خاصة تميزها عن باقى معالم العالم ،فلوسيرت فيها فتشعر أنك فى عهد الفراعنة وفى نفس الوقت فى العصر الحالى أى أنك تعيش الماضى والحاضر فى نفس الوقت ولايخلو مكان فى الاقصر  الا ويوجد به أثر من أثار الفراعنة والذى يدل على عظمتهم .














(1) الاقصرأعظم الاماكن السياحية فى العالم


الاقصرأعظم الاماكن السياحية فى العالم



تعتبر الاقصر من أعظم الاماكن السياحية ، حيث أنها تعتبر أحد المتاحف المفتوحة فى العالم ، فلا تذهب الى أى مكان بها الا وتجد به أحد الاثار الموجودة بها والتى تشيد بعظمة الفراعنة القدماء وحضاراتهم .


( واست ) الاسم الذى أطلق على الاقصر فى عهد الدولة الحديثة ( 1085 – 1567 ) وكانت فى ذلك الوقت عاصمة مصر ، ثم تغير إسمها الى طيبة والتى وصفها شاعر الاغريق هوميروس بمدينة المائة بوابة ، وأطلق عليها العرب بعد ذلك إسم الاقصر ( أى مدينة القصور ) لما بها من صروخ وأبنية شامخة ، وتوجد تلك المعابد والقصور والمقابر حتى وقتنا الحالى ، والتى تم بنائها من الحجر الجيرى والجرانيت ،وتحيط بها الاسواق والفنادق .

(2) المصريين وإنقاذ معبدى أبى سمبل من الغرق




لقد كانت هذه الاثار مهددة بالغرق بسبب بحيرة ناصر الموجودة وراء السد العالى ، ولكن بتعاون الحكومة المصرية مع منظمة اليونسكو عام 1965 تم نقل المعبدالى مكان قريب ذو منسوب عالى لاتصل اليه مياه بحيرة ناصر، وتم ذلك عن طريق تقطيع المعبد الى أحجار كبيرة تصل من طن الى أثنان طن ورفعها ثم تجميعها فى المكان الجديد .

       

Tuesday, October 12, 2010

(1) أبـــو سمبل ( (Abu symbols



ابو سمبل هو موقع أثرى موجود ببطن الجبل جنوب أسوان ، وهو عبارة عن معبدين كبيرين منحوتان فى الصخر .
قام ببنائه الملك رمسيس الثانى عام 1250 ق.م ، وتتكون واجهة المعبد من أربعة تماثيل تمثل الملك بارتفاع 67 قدماً ( 20 متر ) بالاضافة الى باب يفضى الى حجرات طولها 180 قدماً ، ويوجد ستة تماثيل فى مدخل المعبد الاخر أربعة منها للملك رمسيس الثانى وإثنان منهم لزوجته الملكة نفرتارى.

        

الحكمة من بناء هرم سقارة على 6 مصاطب وليس أقل أو أكثر



لقد اراد المهندس ايموحتب إظهار تمجيده وولائه للملك زوسر فقام ببناء الهرم على هيئة 6 مصاطب ، وذلك لانه فكر فيما اذا بناه على أقل من ذلك فقد يأتى ملك غيره ويزيد عليه ، ولكن يجب أن نلاحظ أن 6 مصاطب لايمكن الزيادة عليها ، فإذا تمت الزيادة فسوف ينهار تلك الهرم ، وهذا يوضح لنا الفن والتفكير المعمارى الذى كان موجود فى عهد الفراعنة .
ويتضح لنا أن هرم زوسر نقطة تحول فى عمارة البناء وذلك لانه عثر على أحد النقوش جنوب سقارة التى تؤكد لنا أنه مكتشف فن العمارة الحجرية ( أول من استخدم الحجر الجيرى فى البناء ) .
ويعتبر الهرم جزء من مجموعة زوسر الجنائزية والتى تتكون من
خنــــدق كبير وسور محيط بالمكان ، وبهو الاعمدة الامامى ، والــهرم ، الفناء الجنوبى ، المقبرة الجنوبية ، معبد ( تى ) ، مجموعة عيد ال (سد ) ،بيت الجنوب والشمال ، المعبد الجنائزى ، حجرة السرداب ، التلال الغربية .


هرم سقارة المدرج



يعتبر هرم سقارة المدرج القبرالملكى الاول فى التاريخ ، وهو أقدم بناء حجرى معروف حتى الان ،وقد بنى مابين عام 2737- 2717 ق .م .
يقع هرم سقارة جنوب الجيزة بالقرب من مدينة البدرشين ، وقد تم إنشائه كمقبرة للفرعون زوسر من خلال وزيره إمحوتب وصمم على هيئة ست مصاطب فوق نفق ينحدر الى مكان الدفن ، وغرفة دفن الملك مبنية من الجرانيت ،وقد تم العصورعلى تمثال زوسر فى غرفة الدفن، وهو الان معروض فى متحف القاهرة.

Monday, October 11, 2010



 قلعة صلاح الدين الايوبى



 
رحم الله القائد العظيم صلاح الدين الايوبى وأسكنه فسيح جناته ، فالامة الاسلامية والعرب أجمع يدينون له بالكثير . فهو من قام بتحرير المسجد     الاقصى الذى لم يحرره سوى خليفة رسول الله ( ص )الفاروق عمر بن الخطاب ( رضى الله عنه ) والقائد المحنك صلاح الدين الايوبى.                                                      

قلعة صلاح الدين الايوبى


إحدى معالم مصر ( القاهرة ) ،وتقع فى حى القلعة وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم والتى على مشارف مدينة القاهرة ، وتعتبر من أفخم القلاع الحربية التى تم إنشائها فى العصور الوسطى فيعتبر موقعها إستراتيجى من الدرجة الاولى حيث أن له أهمية دفاعية بحكم سيطرته على مدينتى القاهرة والفسطاط ، فهو حاجزاً طبيعياً مرتفعاً بين المدينتين ، فهذا الموقع كان يوفر الاتصال بين القلعة والمدينة فى حالة الحصار .  



                               

يعتبر السلطان صلاح الدين الايوبى هو اول من فكر فى بناء القلعة عام 572 ه /1176 م ، حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الاسدى بالبدء فى بناء القلعة .

حارس الاهرامات الثلاثة وهو عبارة عن وحش مصنوع من صخور حجرية، ورأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد ويبلغ إرتفاعه 18 متر وطوله 57 متر وعمره حوالى 5000 سنة ، وهناك أقاويل بأن الملك خفرع هو من أمر ببنائه.


Sunday, October 10, 2010


الهرم الاصغر ( منقرع )
من كاو رع أو منقرع هو الهرم الاصغر وقد بناه إبن الملك خفرع ،ويبلغ طول أحد اضلاعه 108.5 متر إرتفاعه 65.5 متراً ، ومدخله جهة الشمال ويرتفع عن مستوى الارض 4 متر وقد بنى من الحجر الجيرى ، وسقفه من الجرانيت ، وفى نهايته دهليز مبطن بالحجر ، ويؤدى ذلك الى ممر أفقى فيه ثلاثة متاريس بعدها حجرة الدفن والتى وجد بها تابوت خشبى عليه إسمه وبه مومياء محفوظة بالمتحف البريطانى ، وقد أطلق منقرع على هرمه إسم ( المقدس ) .
اثار وحضارات ومتاحف ومساجد اسلامية تاريخية وعجائب الدنيا من تماثيل وابراج ومعالم سياحية كل ذلك قد قام العلماء بعمل ابحاث حوله وأفادوا العالم أجمع . فالاثارالفرعونية من اهرامات وتماثيل ومعابد ومقابر خاصة بالملك الفرعونى من فراعنة مصر يعتبر كنز على ارض مصرويعبر عن براعة الفرعون المصرى القديم ويؤكد ان الحضارة المصرية القديمة من اعظم الحضارات ،وبالمثل المساجد الاسلامية والمعمار الاسلامى الاصيل علامة تعبر عن حضارة الاسلام عبرالتاريخ سواء تم أنشائها فى عهد الخلفاء الراشدين أو الدولة الاموية او العباسية او دولة الفاطمين او فى عهد مماليك وسلاطين مصر فعندما يكون لدينا أثار وحضارة عريقة فلابد ان نفاخر الدنيا بتاريخنا العظيم .